Shabakadda Al-Qimmah||Golaha U Gargaarayaasha Mujahidiinta
    ÅÊÕá ÈäÇShabakadda Al-Qimmah||Golaha U Gargaarayaasha Mujahidiinta


Bishaaro Farxad U Ah Walaalaha Cusub Ee Al-Qimmah: Sharax Sawiran Ee Ku Saabsan Nidaamka Isticmaalka Shabakada Islaamiga Al-Qimmah  
Cudur daar ma harin:: Sharaxidda barnamijka leeysku qariyo ee Tor + Sawiro + Su'aashaad rabtid soo bandhig  

Isdaaraadka Iyo Bayaanaatka ka Cusub Shabakada Islaamiga Al-Qimmah
  #1  
Duug Ah/old 29th October 2011
mukhtare Wuu Maqanyahay
Xubin
Qoraa HeerSare Ah
 
Join Date: Apr 2009
Posts: 65
mukhtare is on a distinguished road
Lightbulb Takbiirta Kolka La Khatamayo Quraanka

Assalaamu Calaykum
Dhammaan Walaalaha Muntadaha Alqimmah Waxaan Rabaa Inaan Idin Wediiyo Takbiirtsiga Marka Lakhatamayo Quraanka Kolka Lasoo Gaaro Suuratu( الضحى) Ilaa Iyo Dhamaadka

Masunaa? Mise Waa Bidco
Reply With Quote
  #2  
Duug Ah/old 31st October 2011
AbuuDujaanah AlGareeb's Avatar
AbuuDujaanah AlGareeb Wuu Maqanyahay
Moderator/مشـرف
Adeegihiina
 
Join Date: Feb 2010
Location: Dhulka Alaah Ee Balaaran!!
Posts: 2,064
AbuuDujaanah AlGareeb is on a distinguished road
Default

Wacalaykumu Salaam Waraxmatulaahi wabarkaatuh
Akhii hadaan gudu galo su’aasha aa walaalahaada waydiisay iyadoo aan ogahay walaalo arintaan iga cilmi badan ay ku jiraan shabakada laakin waxaan rabaa inaan ka sheego waxa aan ka soo baaray su’aashaada anigoo aanan sheeganeen inaan ahay mid cilmi leh kaliya akhii mas’alaadaani waan baaray kadibne waxaa iisoo baxday inay culumada ay isku khilaafsantahay mas’alaadaani iyadoo culumada qaarkood ay baneenayaan culumada qaarkoodne ay ku tilmaamayaan bidco.
Iyadoo imam axmed uu jeclaystay arintaani inkastoo ay a’imada kale ay ku khilaafeen riwaaya kalane waxa ay sheegayaan inay jamhuurta ku waafaqeen. Ilaahaa og.\
Marka akhii xadiithka arintaasi sheegayo in la aqriyo waa xadiithkaani ay culumada qaarkood yirahdeen daciif qaarne ay saxiix dhaheen.
Iyadoo ay culumad saxiixa dhahaya xadiithka ay yirahdeen sidaani
أخرج الحاكم فى " المستدرك " (3/304) قال : حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن يزيد المقري الإمام بمكة في المسجد الحرام ، ثنا أبو عبد الله محمد بن علي بن زيد الصائغ ، ثنا أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة قال :" قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فلما بلغت [والضحى] قال لي : كبِّر كبِّر عند خاتمة كل سورة حتى تختم ، وأخبره عبد الله بن كثير أنه قرأ على مجاهد ، فأمره بذلك ، وأخبره مجاهد أن بن عباس أمره بذلك ، وأخبره بن عباس أن أبي بن كعب أمره بذلك ، وأخبره أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بذلك .
قال الحاكم :
" هذا حديث صحيح الإسناد " و تعقبه الذهبى بقوله " البزيّ قد تكلم فيه " .
وأخرجه المخلِّص فى " الفوائد " و من طريقه الذهبى فى " الميزان " (1 / 145 ) من طريق ابن صاعد ثنا البزى أحمد بن محمد بن القاسم به .
قال الذهبى : " هذا حديث غريب ، وهو مما أنكر على البزي ، قال أبو حاتم : هذا حديث منكر " .
و معنى كلام الذهبى أن البزي تفرَّد به .
و قد صرح بذلك ابن كثير فى " تفسيره "( 8/445) فقال : " فهذه سنة تفرَّد بها أبو الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله البزي من ولد القاسم بن أبي بزة ، وكان إماما في القراءات، فأما في الحديث فقد ضعفه أبو حاتم الرازي ، وقال : لا أحدث عنه ، وكذا أبو جعفر العقيلى قال : هو منكر الحديث " .
? قُلْتُ : رضى اللَّهُ عنكما ! .
فلم يتفرد به البزىُّ ، فقد تابعه الإمام الشافعى رحمه الله قال : قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فذكر مثله .
أخرجه أبو يعلى الخليلى فى " الإرشاد " (ص 427- 428) قال : حدثنا جدى ، حدثنا عبد الرحمن بن أبى حاتم ، حدثنا محمد بن عبد الله ابن عبد الحكم ، حدثنا الشافعى به ، وهذا سندٌ جيدٌ .
و قال ابن كثير أيضا : " حكى الشيخ شهاب الدين أبو شامة في " شرح الشاطبية " عن الشافعي أنه سمع رجلا يكبر هذا التكبير في الصلاة ، فقال
أحسنت وأصبت السنة . . وهذا يقضي صحة هذا الحديث " .
? قُلْتُ : فواضح أن ابن كثير لم يقف على رواية الشافعى المسندة فى ذلك ، وإنما صحح الحديث بناء على قول الشافعى : " أصبت السنة " ، وتصحيح الحديث بمثل هذا القول فيه نظر لا يخفى على من تأمله . والله أعلم اهــ.
Iyada culmada daciifka dhahayane ay yirahdeen sidaan
عن عكرمة بن سليمان قال : قرأت على إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فلما بلغت ( وَالضُّحَى ) قال لي : كبِّر كبِّر عند خاتمة كل سورة حتى تختم ، وأخبره عبد الله بن كثير أنه قرأ على مجاهد فأمره بذلك ، وأخبره مجاهد أن ابن عباس أمره بذلك ، وأخبره ابن عباس أن أبي بن كعب أمره بذلك ، وأخبره أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره بذلك .
رواه الحاكم في " المستدرك " ( 3 / 304 ) .
والحديث ضعيف ، في إسناده أحمد بن محمد بن عبد الله بن أبي بزة المقرئ ، قال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، لا أُحَدِّث عنه ، وقال العقيلي : منكر الحديث ، وقال الذهبي : هذا حديث غريب ، وهو مما أنكر على البزي ، قال أبو حاتم : هذا منكر ، وقال : وصحح له الحاكم حديث التكبير ، وهو منكر .
انظر : " الضعفاء " للعقيلي ( 1 / 127 ) ، و" ميزان الاعتدال " ( 1 / 144 ، 145 ) و " سير أعلام النبلاء" ( 12 / 51 ) كلاهما للإمام الذهبي .
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول " الله أكبر " دون بسملة ، هل يجوز ذلك ، وهل له دليل ؟
فأجاب :
هذا خلاف ما فعل الصحابة رضي الله عنهم من فصلهم بين كل سورة وأخرى بـ " بسم الله الرحمن الرحيم " ، وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا يفصل بالتكبير في جميع سور القرآن .
غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند ختم كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين ، والصواب : أنه ليس بسنة ؛ لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى هذا فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " إلا في سورة " براءة " فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة " انتهى .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 48 ) .
وقد ذكر الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله - في كتابه " بدع القراء " ( ص 27 ) سبعة أمور تتعلق بختم القرآن نذكر منها :
التكبير في آخر سورة الضحى إلى آخر سورة الناس داخل الصلاة أو خارجها .
ثم قال :
" فهذه الأمور السبعة : لا يصح فيها شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته رضي الله عنهم ، وعامة ما يُروى في بعضها مما لا تقوم به الحجة ، فالصحيح عدم شرعية شيء منها " انتهى .
Marka akhii sidaan hori kuugu sheegay ani ahaan cilmi uma lihi sidaad ujeedo culumada ayaaa isku khilaafsan marka akhii si aan u helno jawaab waafi ah oo aan ku qanacno ,waxaan la xariiraa culumada iyo shuyuukhda minbar altawxiid wal jihaad ,su’aashaani ayaan u diraa inshaaa alaah waan kuugu soo war celin markay ka soo jawaabaan haduu alaah yirahdo.
Subxaanakalaahuma wa bixamdik ash-hadu anlaailaaha ilalaah astagfiruka wa atuubu ilayk
Adeegihiina iyo Walaalkiina
__________________
What can my enemies do to me? I have in my breast both my heaven and my garden. If I travel they are with me, never leaving me. Imprisonment for me is a chance to be alone with my Lord. To be killed is martyrdom and to be exiled from my land is a spiritual journey. (Ibn al-Qayyim, Waabil, p.69)

Reply With Quote
Reply


Thread Tools
Display Modes

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

vB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off
Forum Jump


Saacada oo Dhan Waa GMT +3. Hadane Saacada Muqdisho waa 00:17.


Disclaimer/Ogaysiin/تنـويـه
بسم الله الرحمن الرحيم


Assalamu alaikum
Alqimmah waa Shabakad islaami ah oo daneysa arimaha Ummadda.
Waxkasta oo lagu qoro Khasab ma aha in uu maamulka Raali ka yahay.
waana shabakad madax banaan oo aan taabacsaneyn Urur gaar ah ama Dowlad,
laakiin waa mid Xaqa Raadisa xili kastaba.
Qof walba oo Muslim ah Xaq ayuu uleeyahay in uu akhristo ama uu wax ku qoro shabakada.
--------------------------------

Alqimmah is islamic network which interests the situation of Islamic ummah
Every thing you post here does not mean that the administration are happy whit it It is a network which does not belong to any organization or government or any other direction Every Muslim has the right to read or post at alqimmah islamic network

--------------------------------

نحب أن نحيط علمكم أن شبكة القمة الإسلامية شبكة مستقلة غير تابعة لأي تنظيم أو حزب أو مؤسسة من حيث الانتماء التنظيمي بل انتمائنا وولائنا التام والمطلق هو لإخواننا الموحدين شرقا وغربا ممن انتهجوا نهج الطائفة المنصورة علما وعملا وخلقا كما أن المواضيع المنشورة من طرف الأعضاء لا تعبر بالضرورة عن توجه الشبكة إذ أن المواضيع لا تخضع للرقابة قبل النشر


Shabakada Islaamiga Alqimmah / Nidaamka © 1433-2012